the interrogations of shamshouma

My reaction to Gibran Bassil’s speeches, or when I hear someone talking about him — عندما اسمع خطابات جبران باسيل، او اسمع احدا يتكلم عنه


temp-320-72353714

أه !!! مايحكوووومشيييي

حمدية الرقاصة من مسلسل ليالي الحلمية

تعال بكراا

 تعرفوا على حمديّة الرقّاصة. يجدرالذكر أن حمديّة الرقّاصة هي من أهم الشخصيات النسائية في مسلسل ليالي الحلمية وأقواها. وهي الشخصية الوحيدة، الى جانب “أبلتها”، التي لاقت نهاية حزينة في نهاية الجزء الرابع من البرنامج عقابا على انوثتها المفرطة، قوتها و شخصيتها العملية المستقلة. ولأنها فتحت و أدارت مسرحا للرقص.

في خلال المسلسل تتمكن حمدية من الزواج من العديد من الرجال المهمين وفي  الجزء الأخير تتمكن من الحصول على المصنع الشهير الذي يتعارك من اجله سليم باشا البدري والعمدة سليمان غانم، الشخصيتان الرئيسيتان في المسلسل. في آخر حلقة من الجزء الرابع، تفقد حمدية الرقاصة كل اموالها لسليم البدري ونراها مكسورة ، تضع حجابا على رأسها و قد كبرت عشرات السنين في حلقة واحدة.

لا مغفرة او سماح ممكن لحمدية الرقاصة التي تركت زوجها كي ترجع الى الرقص واصبحت “أسطة” لها رجال تحت امرتها و مسرحا تديره. في نهاية الجزء الرابع تهرب حمدية من طليقها الذي تزوجها مجددا كي يؤويها. نراها تختفي في سيارة أجرة، من دون مال او اي مكان تذهب اليه. نراها تختفي من الخطاب الاجتماعي المصري الذي لم يجد مكانا لها بعد وقتها، و تختفي من حياتنا كأنها لم تكن.

لكن حمدية الرقاصة هي الشخصية الوحيدة التي سعيت مع جارتي ليلى الى تقليدها و تعلم كيفية طقطقة اصابعي مع بعضها في وجه أخي. حمدية الرقاصة هي الشخصية الوحيدة التي بقيت في ذهني. هي الشخصية الوحيدة التي استدعيها عندما اسمع خطابات جبران

بالرغم من عملية الاخفاء الروائي و الخطابي، و الذي يعكس مدى الخوف الاجتماعي من نساء كحمدية، هي الوحيدة التي تبقى اليوم من مسلسل الحلمية.

Advertisements

Single Post Navigation

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

smitten kitchen

Fearless cooking from a tiny NYC kitchen.

On Paper

Making the most out of old paper

Exploring the history of prisoner health

Prisoners, Medical Care and Entitlement to Health in England and Ireland, 1850-2000

Qawem.

yasmeen mobayed

qawem

سياسية ، دينية ، ثقافية ، اجتماعية

Radical Faggot

Black Knowledge Queer Justice

Disclosed Reflections

Thoughts on the queer movement in Lebanon

theamazinsardine

Memoirs of an asshole immigrant in the land of Kanedia

La Universidad Desconocida

English translations of Roberto Bolaño's poetry

a paper bird

Un pajaro de papel en el pecho / Dice que el tiempo de los besos no ha llegado

Mobilizing Ideas

Activists and Scholars Debate Social Movements and Social Change

%d bloggers like this: